٧- كيف أشارك إيماني على الانترنت - أونلاين

لماذا نستخدم الانترنت في مشاركة إيماننا؟
- لتوصيل الأخبار السارة لملايين ممن كانوا ممنوعين أو غير قادرين على الاستماع لتلك الأخبار بسبب القيود الدينية، والثقافية، والاجتماعية.
- لندرة الكنائس التقليدية الكارزة بالمنطقة. بما يحتم علينا ككنيسة الله (جماعة المؤمنين) أن نبادر بتقديم الأخبار السارة لكل شعوبنا أون لاين.
- للاستفادة من سهولة وسرعة التواصل مع الآخرين أون لاين. من أي مكان، وفي أي وقت من اليوم، وفي كل ظروف يمر بها المجتمع.
- للنمو المضطرد في استخدام الانترنت في العالم وفي منطقتنا، وتفضيل معظم الشباب للتواصل والتعامل من خلاله
- لتوفير عنصر الوقت، والتكلفة، في الوصول لقطاع أكبر سواء بصورة جماعية، أو فردية

ونؤمن أن الله أتاح لنا اليوم وسائل التواصل عن طريق التكنولوجيا الرقمية (خاصة الانترنت) لمساعدتنا في تتميم وصية السيد  المسيح العظمى بأن نذهب "لجميع الأمم" ونبادر بتقديم الأخبار السارة لكل إنسان بقوة الروح القدس.

إن كنت ماتزال تعتقد إن "الانترنت بدعة" .. شاهد هذا الفيديو

 

افكار لاستخدام الفيسبوك facebook
إنشاء او مشاركة المحتوى على الشبكات الاجتماعية 
-إنشىء أو شارك محتوى (مناسب) يقدم رسالة المسيح بوضوح وبساطة للآخر (سواء فرد أو مجموعة) وتجد هنا مواد مقترحة (صور، فيديوهات، مقالات، صوتيات).
كما يمكنك ان تضع مع البوست رابط للمزيد حول رسالة المسيح مثل (http://www.talmazaonline.com/StartHere
أو رابط آخرأكثر مناسبة للشخص أو المجموعة

التواصل الشخصي على الفيسبوك
- أثناء متابعتك للصفحات والمجموعات، قد تجد تعليقات لأشخاص قريبين أو بعيدين عن الحق.. وهذه فرصة رائعة لنشارك محبتنا لهم ونساعدهم بالتواصل الشخصي معهم ليقتربوا أكثر من معرفة الله (بالوقوف على اسم الشخص يمكنك إرسال رسالة شخصية له، وان لم يكن هذا متاح يمكنك وضع تعليق عام على تعليقه) ويمكنك ان تقدم على أي تعليق ٤أمور أساسية يحتاجهم كل إنسان.
(سبب لمخاطبته - تشجيع على شيء إيجابي في تعليقه - مساعدة عملية أو رابط لموقع أو محتوى به رسالة الخلاص-  ترحيب بأسئلته أو رابط يمكن التواصل معه إن كان لديه أسئلة).

وهذا مثل عملي لكيف يمكن أن أشارك رسالة المسيح ردا على  تعليق لفت نظري :
(١- قدم سبب لمخاطبته) العزيز فلان، قد لا أعرفك معرفة شخصية، إنما رأيت تعليقك على صفحة تلمذة أونلاين الذي تقول فيه : يا رب رجعنا ليك، وهذا شجعني أن أكتب لك
(٢- قدم تشجيع) لقد لفت انتباهي كلماتك الرائعة وأشواقك العظيمة للرجوع لله، وهو ما أعتقد ان الله يقدره جداً وينتظره منا جميعا.
(٣- قدم مساعدة او رابط مفيد) لذلك أحب أن اشاركك بهذا المواقع التي بها المزيد حول هذا الموضوع. (مثال: www.talmazaonline.com/StartHere) وأرجو أن يكون هذا مفيداً ومساعداً لك .
(٤- ترك باب مفتوح) إن كان لديك سؤال أو تحب أن نتواصل أكثر بخصوص ذلك فهذا يسعدني، أيضا يمكنك مخاطبة تلمذة أونلاين من 
www.talmazaonline.com/contact & أسئلة وإجاباتها على www.gotquestions.org/Arabic

استخدام موهبتك وميولك
- البعيدون عن المسيح والغير مهتمين إلا بأنفسهم غالبا لا يبحثون عن صفحات وجروبات مسيحية .. فمن النافع جداً أن تستخدم ميولك الطبيعية ونقاط تميزك في في خدمتهم عملياً وتوصيل الحق لهم.

يمكنك إنشاء صفحة بسهولة في أي مجال تحبه ويميزك (الطب، الأشغال اليدوية، رياضة معينة، التعامل مع سن معين، الزراعة، صيانة، الحقوق والمحاماة، …الخ) ويمكنك أن تشارك على الصفحة أو في التعريف بنفسك واختبارك الشخصي أو مواقع مسيحية تعجبك. هذا بالطبع مع مادة غنية ومتجددة في موضوع الصفحة.
ايضا يمكنك الاشتراك في كل الصفحات المشابهة باللغة العربية والانجليزية للاستفادة من خبرات الاخرين والاسترشاد بما يهم الآخرين.

طرق اخرى
- استخدام الموقع الرائع (شارك اونلاين - http://www.sharekonline.com) إذ يحتوي على الكثير من الفيديوهات المناسبة، والمتميزة لمشاركة الحق.
- فتح دردشة (chat) مع أصدقائك الحاليين أو القدامى (على فيسبوك، سكايب، ..الخ) مهتما بصدق أن تطمئن عليهم وتوطد علاقتك بهم، وتشاركتهم الاخبار السارة عن ربنا يسوع المسيح.
- إنشاء ونشر تصميمات لكروت معايدة ومناسبات (الأعياد المسيحية والسنكسار، والمناسبات العامة مثل أعياد ميلاد، وغيره) تقدم معايدة مع آية أو مقولة تربط المناسبة بالحياة الأفضل التي في المسيح.
- إنشاء حساب على تويتر (Twitter أو pinterest او يوتيوب) لإضافة وتجميع مشاركات ومواد حول موضوع معين، مع تقديم رسالة المسيح في كل وقت وفرصة مناسبة.
- إنشاء موقع أو مدونة متخصصة بكل سهولة على (blogger أو wordpress) تقدم فيها مواداً مفيدة للآخرين، مع مشاركة اختبارك الشخصي (في مكان التعريف بك على سبيل المثال)
- ترجمة أفلام قصيرة انجليزية (باستخدام movie maker ـ أو بالبحث عن "برامج تحرير الفيديو" ونشرها بالعربي على يوتيوب، فيسبوك، وغيره

- كتابة مقالات، قصص قصيرة، أوأقوال، وآيات كرازية في الجروبات المشترك بها.

التعامل مع الأسئلة المتكررة أو الهجومية
بعض الاشخاص أونلاين ليس لديهم الإ الهجوم وطرح الأسئلة المتكررة والمحفوظة عن (التجسد، الله واحد أم ثلاثة، وحي الكتب المقدس .. الخ) لا ترتبك من هذه الاسئلة .. وفي هذه الحالات يمكنك الاختيار بين
١- الاستعانة بمواقع مفيدة ومتخصصة بها إجابات لمعظم هذه الأسئلة مثل:

موقع أسئلة وإجابات (Got Questions & سلسلة فيديوهات من حقك تفهم (قناة تمام) &أسئلة والرد عليها (موقع الانبا تكلا هيمانوت)
٢-  يمكنك ان تشارك الشخص بالموقع نفسه الذي به إجابات لهذه الاسئلة.. وتشجعة ان يدخل ليجد إجابات أسئلته.
٣- ان كان هناك سؤال لم تجد له إجابات يمكنك مخاطبة الموقع نفسه، أو مخاطبتنا .. ويسعدنا الرد عليك في أقرب وقت

ما هي الوسيلة الأنسب لمشاركة الاخبار السارة؟
العالم على الانترنت يتغير باستمرار، كما اننا مختلفون في المهارات، والميول، لذلك لا توجد طريقة تناسب الجميع، إنما الطريقة الانسب لك هي التي:
-  تستخدم أقصى مهاراتك وخبراتك أياً كانت.
- تلائم وقتك وظروفك، ويمكنك الاستمرار في استخدامها ومتابعتها مع ظروفك الحالية.
- هي التي تتيح للمتلقي طرح سؤاله،  أو التعبير عن وجهة نظره بسهولة وسرعة.

ملحوظة:
إن كنت ستتواصل مع أشخاص لا تربطك بهم معرفة مسبقة - نشجعك لإنشاء حساب جديد بحيث يكون لك بعض الخصوصية بخصوص معلوماتك وصورك العائلية، الخ.

صلاة:
ربي يسوع .. أشكرك من أجل دعوتك لي أن اشارك في تحقيق المأمورية العظمى، وأشكرك لإتاحة وسائل للتواصل مع العالم أجمع عبر الانترنت لنصل بحقك، ورسالتك للكثيرين .يارب ساعدني وارشدني لاستخدم وقتي على الإنترنت لمجدك ومساعدة الناس ليعرفوك فيختبروا الحياة الأفضل معك. آمين.

تطبيق:
من الطرق الواردة هنا أو غيرها .. ابدأ الآن بمشاركة  رسالة الرب يسوع مع شخص آخر على الأقل أو مجموعة. وشارك الدرس مع كنيستك أو مؤمنين آخرين ترى إنه سيساعدهم.